منتديات روضات الجنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات روضات الجنات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ولاية الفقيه والحكم الولائي :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جرح الوطن




المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 30/08/2010

ولاية الفقيه والحكم الولائي : Empty
مُساهمةموضوع: ولاية الفقيه والحكم الولائي :   ولاية الفقيه والحكم الولائي : Emptyالخميس أكتوبر 21, 2010 4:49 am

Cool




ولاية الفقيه والحكم الولائي :


أ‌- ولاية الفقيه براي السيد السيستاني :
الرقم 1 :
السؤال:هل مسألة ولاية الفقيه يشملها التقليد وما هو رأي سماحة السيد السيستاني ـ حفظه الله ـ فيها ؟
الجواب:نعم هي مسألة فقهية يرجع فيها المقلّد إلى مقلّده وسماحة السيد ـ حفظه الله ـ يرى ثبوت الولاية للفقيه الجامع للشرائط المقبول لدى عامة الناس في كل ما يتوقف عليه النظام الاجتماعي للناس .
الرقم 2:
السؤال:هل الاحكام الولائية للولي الفقيه نافذة على جميع مسلمي العالم أم هي خاصة بمنطقة نفوذه وولايته ؟
الجواب:حكم المجتهد الجامع للشرائط المقبول لدى عامة الناس نافذ مطلقا في ما يتوقف عليه نظام المجتمع إلاّ اذا تبين خطؤه وكان مخالفا لما ثبت قطعاً من الكتاب والسنة .
الرقم 3:
السؤال:من هو ولي امر المسلمين ؟
الجواب:الفقيه العادل المقبول لدى عامة المؤمنين حكمه نافذ في مجال ما به قوام حياتهم الاجتماعية .
الرقم 4:
السؤال: ما هو رأيكم في ولاية الفقيه في زمن الغيبة؟
الجواب:تثبت الولاية في زمن الغيبة في الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام العباد ومعاشهم للفقيه العادل المتصدي لذلك إذا كان مقبولاً لدى عامة المؤمنين .
الرقم5 :
السؤال:ما هي حدود ولاية الفقيه عندكم ؟
الجواب:حكم الفقيه الجامع للشرائط المقبول عند عامة الناس نافذ في ما يتوقف عليه نظام المجتمع .
الرقم6:
السؤال:ما هي وجهة نظركم حول مسألة ولاية الفقيه؟
الجواب:نرى نفوذ حكم الفقيه العادل المتصدي المقبول لدى عامة المؤمنين فيما فيه قوام حياتهم الاجتماعية .





والسيد علي الخامنائي دام ظله ، مجتهد جامع للشرائط ، وليس هناك اشكال لو لم يكن الولي الاعلم لان ذلك ليس من شروطه. وهنا مجلس الخبراء والذي يتكون من 83 مرجع ، بالاضافة الى علماء آخريين لهم صوت مسموع في عالم الحوزة امثال السيد كاظم الحائري دام ظله ، وكذلك الآصفي -والذي كان يرى بأعلمية السيد الخوئي قدس- ، يرون بان الشروط متوفرة في السيد الخامنائي ، وان كان اكثر الناس للحق كارهون ، فالاكثرية يا بويعقوب مو معيار ، انما النوعية ويكفي النظر في اسماء مجلس الخبراء والذي يحتوي على مراجع عظام مثل : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي ، والشيخ اللنكراني والشيخ المشكيني وغيرهم . و وجود المعارضة ليس دليلا على الحكم فاقد للشرعية ، وان كانت-المعارضة- مشروعة وغير مأثومة (ان كانت تستند الى رأي علمي واجتهاد) في نظرية ولاية الفقيه العامة.



أما الحكم الولائي ..

فيعتمد على المرجع الذي تقلده ، ان كان يرى نفوذ حكم الولي الفقيه في الامور التي تتعلق بالمجتمع والدولة ، وإليك بعض الاراء الكريمة بالاضافة الى رأي السيد السيستاني اعلاه والذي يرى نفوذ الحكم مطلقا :

1) الشيخ فاضل لنكراني د :
(الاستفتاء رقم 392) : هل يرى سماحتكم مبدأ ولاية الفقيه؟ و ما هي حدودها( عامّة أم خاصّة)؟ و هل لها إعتباريّة في تنفيذ الأحكام؟
الجواب: الولاية ثابتة للفقيه الجامع للشرائط في زمن الغيبة وليس لها حدّ خاص بل له ولاية بالنسبة إلى جميع ما يرتبط بأمور المسلمين.

(الاستفتاء رقم 393) : ما هي حدود ولاية الفقيه عندكم؟
الجواب: الولاية ثابتة للفقيه في جميع ما يرتبط بإدارة النظام الإسلامي.

(الاستفتاء رقم 394) : لو تعارض الأمر من الولي الفقيه مع حكم الفقيه أو فتواه، فكيف يكون التوفيق؟
الجواب: تجب المتابعة في ما يرتبط بالحكومة وأما في غيرها فاللازم اتباع رأي المرجع الديني الأعلم.

(الاستفتاء رقم 395) : اذا أصدر المجتهد الجامع للشرائط حكماً عاماً ( كوجوب دفع الزكاة اليه أو حرمة شرب التتن أو وجوب الجهاد مثلاً ) فهل يجب ذلك على غير مقلديه لمن يرى ولاية الفقيه أو من لا يراها. وهل يلازم هذا الحكم القول بولاية الفقيه عند الحاكم؟
الجواب: حكم الحاكم نافذ برأي آية الله الفاضل اللنكراني.
والحكومة ليس المقصود فيها الجمهورية ، لان الولي الفقيه ولي على المسلمين أو الذين يؤمنون بولايته ، او يرجعون الى المرجع الذي يرى حكم الولي نافذا على مقلديه وغير مقلديه.

ب) السيد كاظم الحائري :

وفي هذا الرأي اختصار لموضوع التطبير الذي تساءلتم عنه
مسألة: لقد صدر أمر من وليّ أمر المسلمين وقائد الثورة الإسلاميّة دام ظلّه بحرمة ضرب القامة في يوم عاشوراء، وأنّه بدعة، وأنا لا اُقلِّده: فهل ما يحكم به أو ما يفتي به وليّ أمر المسلمين يجب العمل على طبق فتواه بالنسبة إلى غير مقلّديه؟
الجواب: ما يحكم به سماحة السيد القائد دام ظلّه بوصفه وليّاً للأمر يجب اتّباعه حتى على غير مقلّديه.
مسألة: ما هو رأيكم الشريف في ضرب القامة، هل رأيكم موافق لرأي وليّ‏أمر المسلمين؟
الجواب: ضرب القامة في الوقت الحاضر حرام: أوّلاً لأنّ العدو العالمي بدأ يستفيد من هذه الظاهرة في اتّهام الإسلام وعلى الخصوص التشيّع بالخرافة والوحشيّة، ثانياً لأنّ وليّ الأمر أمر بترك القامة وأمره واجب الاتّباع.
مسألة: ما هو الحكم فيمن خالف الحكم الشرعي، أي إذا أصرَّ على ضرب القامة بقصد تعظيم الشعائر أو أنّه نذر ذلك؟
الجواب: من خالف هذا الحكم فقد عصى، والنذر باطل.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ولاية الفقيه والحكم الولائي :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات روضات الجنات :: القسم الاسلامي :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: